وزير الصحة: تحديث جدول التطعيمات الأساسية للأطفال والحوامل
كويت نيوز -
شاركها

أصدر وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي قرارا وزاريا يقضي بتحديث جدول التطعيمات الأساسية للأطفال بناء على التوصيات الصادرة عن اللجنة الوطنية للخطة العامة للتحصين لمواكبة أفضل الممارسات والتوصيات العلمية في هذا الشأن ضمن جهود وزارة الصحة لحماية صحة الطفل.

وقال بيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء إلى أن التحديثات شملت إعطاء الأطفال طعم Hexavalent بدلا من Pentavalent عند عمر 2 و 4 و 6 و 18 شهرا و تطعيم الأطفال بطعم MMRV عند عمر سنتين بدلا من الجرعة الثانية لطعمي MMR و Varicella.

واضاف أن التحديثات شملت أيضا إعطاء طعم Tdap للنساء الحوامل بدلا من طعم Tetanus Toxoid وإعطاء طعم Tdap بدلا من طعم Td بالمدارس عند عمر 10 – 12 سنة وعمر 16-18 سنة وإعطاء طعم DTaP عند عمر ثلاث سنوات ونصف بدلا من من طعم DPT.

وأوضح البيان أنها شملت أيضا إزالة الجرعة المنشطة من طعم OPV عند عمر ثلاث سنوات ونصف وإزالة الجرعة المنشطة من طعم MMR للبنات بالمدارس من عند عمر 10 – 12 سنة.

وقالت الوزارة في بيانها إن القرار نص على أن تقوم إدارة الصحة العامة بتعميم الإرشادات الفنية الخاصة باستخدام الطعوم المشار إليها بهذا القرار وتعميمها على العاملين في مواقع التطعيم المعنية بتطبيق التحديث الجديد.

كما ان القرار نص على أن تقوم إدارة المستودعات الطبية بتوفير الاحتياجات والكميات المطلوبة من الطعوم المشار إليها بالتنسيق مع إدارة الصحة العامة مع العمل على توفير الاعتمادات المالية المطلوبة بالتنسيق مع قطاع الشؤون المالية بالوزارة.

وبينت الوزارة أن القرار تضمن الجدول الكامل المحدث لتطعيمات الأطفال على أن يطبق بدءا من يناير 2025.



إقرأ المزيد